الرئيسيةالرئيسية  اطيافاطياف  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الذين لا يحبهم الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
samarlove

avatar


عدد المساهمات 1228
تاريخ التسجيل 22/11/2009



مُساهمةموضوع: الذين لا يحبهم الله   الإثنين أكتوبر 18, 2010 7:34 pm


إن القرآن العظيم كتاب كامل فيه ما يحتاجه كل البشر بكل خلفياتهم وثقافاتهم وأخلاقهم للوصول إلى الحق واتباع أوامر الله تعالى، فالقرآن يخاطب الجميع ومن أساليبه الجميلة: بيان أصناف البشر الذين يحبهم الله مثل: «المحسنين»، «التوابين»، «المتطهرين»، «المتقين»، «الصابرين»، «المقسطين»، وفي المقابل.. أصناف البشر الذين لا يحبهم الله.


قاطعني:

- هذا أسلوب نستخدمه نحن الآباء والأجداد مع الصغار.. ولله المثل الأعلى.. نقول للطفل: «نحن لا نحب من يعبث بأغراض غيره و«لا نحب من يكذب».. و «لا نحب من يؤذي الآخرين».

آسف على المقاطعة، أكمل ما أردت قوله.

كنت في جلسة عائلية ضمن بعض الإخوان والأخوات وأبنائهم.

هذا الأسلوب يستنهض الناحية العاطفية لدى العبد.. وهو شعور ملازم للعبودية: «كمال الخوف مع كمال الحب لله عز وجل».. فكما أن الخوف مطلوب كذلك الحب الذي يليق بالله عز وجل.. فالعبد ينبغي أن يترك الأمور خوفاً.. وحبّاً.. وربما يغلب أحدهما الآخر.. حسب حال العبد.. عندما يذكر الله أعمالاً لا يحبها.. مثلاً: {والله لا يحب الفساد}(البقرة: 205) فكل أنواع الفساد لا يحبها الله.. فيجب علي المؤمن أن يبتعد عن أن يسبب «فساداً».. سواء في المادة أو الأخلاق أو العقائد.. كل فساد لا يحبه الله.. الذين يتلفون الممتلكات العامة أو الخاصة.. على المعنى الأول.. أو الذين يفسدون عقائد الناس وأخلاقهم.

- وكيف وردت هذه الصفة في كتاب الله؟

- وردت في سورة البقرة.. في بيان فئة من البشر: {وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد} (البقرة: 205) وكذلك وردت فيمن يتسبب في الإفساد بين الناس: {كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله ويسعون في الأرض فساداً والله لا يحب المفسدين} (المائدة: 64) وكذلك في النصيحة التي أسديت إلى قارون صاحب الكنوز: {وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين} (القصص: 77).

فذكر الله كل أنواع الفساد.. وأنه سبحانه وتعالى لا يحب الفساد في الأرض.. بل يحب الإصلاح.. المادي.. والأخلاقي.. والإنساني.

يحب الذين يعمرون الأرض.. ويزرعونها.. يحب الذين ينشرون الخير.. ويصلحون بين الناس.. يحب الذين يدعون إلى الخير.. وينشرون السلام.. ويدعون الناس إلى توحيد الله.. وعبادة الله.. وإلى الأخلاق الفاضلة.. والسلوكيات القويمة، هؤلاء يحبهم الله، وأولئك لا يحبهم الله.. من عرف ذلك.. سعى أن يكون من هذه الفرقة بسلوكياته.. وعقائده.. يرجو أن يكون ممن يحبهم الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات 1281
تاريخ التسجيل 16/11/2009



مُساهمةموضوع: رد: الذين لا يحبهم الله   الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 12:23 pm

يا رب نكون كلنا من احباب الله
وننال رضاه بكل وقت
شكرا لك سمر
موضوع رائع تقبلي مروري

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ateaf.ba7r.org
 
الذين لا يحبهم الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامي :: الشريعة والحياه-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
samarlove
 
Eyad
 
الحب المستحيل
 
a7la3alam
 
رورو
 
اميرة فلسطين
 
حنينى للذكرى
 
nana
 
سيمون
 
المواضيع الاخيرة
المتواجدون الان في منتديات اطياف
المواضيع الأخيرة <div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
استفتاء

ما رأيك بالمنتدى


ما رأيك بالأقسام الجديدة وشكل المنتدى العام

لا أرى أشياء جديدة
هناك إضافات جيدة وأخرى مزعجة
الشكل جميل والتطورات رائعة
أعجبني كل المنتدى